منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة
أخي العزيز يشرفنا تسجيلك معنا و انضمامك الى اسرتنا و نعلمك بانه بانضمامك الى منتدانا فانت تفيد و تستفيد باذن الله


علمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حكم الصوم في شهر رجب
الأحد مايو 26, 2013 8:21 pm من طرف أبو جعفر

» ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد
الأربعاء مارس 27, 2013 5:39 pm من طرف أبو جعفر

» رسالة شكر
الأربعاء مارس 27, 2013 5:37 pm من طرف أبو جعفر

» طوبى للشهداء
الإثنين مارس 25, 2013 5:10 pm من طرف محمد يعقوب

» الفاتحة
السبت مارس 09, 2013 2:56 am من طرف أبو جعفر

» من هي ذات الدين ؟
الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:33 pm من طرف أبو سيف

» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المحافظة على صحته
الأربعاء فبراير 13, 2013 7:23 pm من طرف محمد يعقوب

» خواطر
الأربعاء فبراير 13, 2013 7:16 pm من طرف محمد يعقوب

» مقطع فيديو للمغتربين و لمن يرغب التعرف على طبيعة قريتنا
الخميس يناير 31, 2013 11:19 am من طرف أبو سيف

عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 خطباء المسلمين ولغتهم المعقدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم زيدان
 
 
avatar

ذكر
الحوت عدد المساهمات : 191
نقاط : 3779
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: خطباء المسلمين ولغتهم المعقدة   الجمعة سبتمبر 30, 2011 6:17 pm


خطباء المسلمين و لغتهم المعقدة أصبح أمرا يعيبه المسلمون على خطبائهم وعلى وجه الخصوص في القرى التي لا تتعدى نسبة المثقفين فيها خمسة بالمئة إذ يعتمد الخطيب لغة يراها البعض معقدة و تتكلف الكثير من العناء لايصال الفكرة الى المستمعين ويرى البعض انه من الانسب ان يعتمد الخطيب لغة أكثر بساطة و في بعض الاحيان اللغة العامية اذا اضطر الى ذلك.
و نحن نلمس ذلك حتى في قريتنا المتواضعة و القرى المحيطة فبينما تكون جالسا في خطبة الجمعة تنظر الى وجوه من حولك فترى علامات اللامبالاة بما يطرحه الخطيب من موضوع و انا بنفسي قد عزيت ذلك الى لغة الخطيب المعقدة التي تشعر الناس ببعض الملل وشيء من الضياع في بحور الكلمات المنهالة عليه و التي معظمهم لا يستطيع لها ادراكا فما السبب و مالحل في رأيك انت؟؟؟
الرجاء الرد على هذا الموضوع لنرى ما نستطيع فعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://checkmostafa.allgoo.net
أبو جعفر
 
 
avatar

عدد المساهمات : 428
نقاط : 4199
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خطباء المسلمين ولغتهم المعقدة   الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:33 pm

باديء ذي بديء أريد أن نحدد نقاطا ومنها ننطلق لنصل إلى نتيجة مفيدة
ماذا نعني باللغة المعقدة؟؟؟
إن كان المقصود أنهم يتكلمون باللغة العربية الفصحى فهذا ليس عيبا بل هذا واجبهم أن يتكلموا بلغة الضاد التي هي لغة القرآن ولسان أهل الجنة وخصيصا أن مجتمعنا لم يعد كما كان منذ زمن لا تجد بالقرية جامعيا ..فاحتراما للعقول التي تسمع يجب أن تكون اللغة العربية الفصحى هي القاسم المشترك بين الخطباء وبين المستمعين المثقفين والذين هم ليسو قلة
وإن كان المقصود باللغة المعقدة هي التنطع والتكلف واستخدام المفردات الغريبة قصدا فأوافقك الرأي تماما .. ولكن هؤلاء لا يشكلون من السواد الأعظم إلا نسبة بسيطة جدا
ونادرة والقاعدة تقول لا حكم للنادر إنما الحكم للغالب
وبالتالي الأفضل أن لا نعمم بقولنا (خطباء المسلمين) بهذه الصيغة العمومية الشمولية والأولى أن نقول ( بعض خطباءالمسلمين) حتى لا نظلم الأكثرية
أما بالنسبة إلى اللامبالاة التي تظهر على وجوه البعض أثناء الخطبة فإضافة للغة الخطيب وعدم ملامسة الموضوع للواقع وعدم ملك الخطيب للبلاغة الكافية لتوصيل الفكرة بأقرب وأسهل طريق هناك أسباب أخرى وهي تفسية المصلي وهدفه والدافع الذي جعله يدخل للمسجد فعدم اهتمام المستمع لما يسمع وخصيصا من يدخل المسجد بهدف إسقاط الفريضة فقط فهذا لا يمكن أن يظهر عليه سوى عبوس الوجهة وعدم الرضى ..ولو أتينا له بمن أوتي جوامع الكلم لن يتغير من حاله شيء لأنه من داخله غير مكترث
مع إيماني بضرورة أن يتكلم الخطيب بالعربية ويبتعد ما استطاع عن العامية سبيلا لأنها بزمننا ومع كثرة المثقفين أصبحت عيبا في حق الواعظ والخطيب والداعي
ولكنني لست ضد أن يستخدم الخطيب بعض المفردات العامية للتوضيح أو تقريب المعنى المراد
أو تبسيط المسألة إن كانت عصية عن الفهم نوعا ما ومراعاة لحال كبار السن وعامة الناس


عدل سابقا من قبل أبو جعفر في الإثنين أكتوبر 03, 2011 5:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم زيدان
 
 
avatar

ذكر
الحوت عدد المساهمات : 191
نقاط : 3779
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: صيحة لنصرة ديننا   الجمعة سبتمبر 30, 2011 8:04 pm

شيخي العزيز ان ما تقدمت به هو عبارة عن ردة فعل على ماشهدته في قريتنا من تمثل بالاسلام ظاهرا و تطبيق لما ينافيه وترى اكثر الناس تقربا لمنبر الخطيب أكثرهم بعدا عما يقوله من اعتلى المنبر فترى الامام يعظ الناس عظات لو طبقوا نصفها لغدوا بصلاح عمر او ابي بكر ولكن مالناتج اذان تسمع وقلوب غلف و العياذ بالله هم اقلة في قريتنا و الحمد لله و لكن مالعيب ان يتلاشى هذا الصنف الى اللاعودة اما بالنسبة لسواد البقية فتراهم مثل ما يقول المثل (متل الاطرش بالزفة) فد اتخذوا هذا الدين عادة لا عبادة اداء الصلوات صيام رمضان ولكن في المقابل عند اول امتحان او بالء او مواجهة تتلاشى كل العظات التي سمعوها مسبقا هذا ان كانوا سمعوها اصلا و عند خروجي من صلاة الجمعة سألت بعض الاشخاص الذين كانو شبه نيام في المسجد فكان عذرهم ان اللغة التي يستخدمها الخطيب متكلفة بعض الشيء و هم من جهتهم ليسوا مستعدين للمتابعة لحظة بلحظة كل ما يقوله الامام لفهم شيء هم بالاصل على دراية به على حد قولهم اما عن موقفي من هذا كله فأنا ارى ان هناك تدقيقا على امور يجب علينا التدقيق عليها بعض اصلاح امور اخرى اهم منها او بالاحرى امور يجب تنفيذها اولا للوصول الى الاشياء التي يتحدث عنها الائمة االيوم فمثلا تجد الكثير من الناس لايعون انهم يخالفون ربهم بسلاطة لسانهم على الاخرين و البعض الاخر بتكبره على غيره فان مر من جنبك فلا سلام و لاكلام لأنك حسب ما يظن أقل قدرا منه و أمثلة اخرى كثيرة أضحت تعيب علينا اسلامنا فهنا سؤالي أليس من واجب الخطيب أن يكون أكثر تحديدا وأن يضع اليد على الجرح في تهذيب سلوك الناس أولا و لـــــــــــــكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://checkmostafa.allgoo.net
أبو جعفر
 
 
avatar

عدد المساهمات : 428
نقاط : 4199
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خطباء المسلمين ولغتهم المعقدة   الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:19 pm

شكرا لك أبو يحيى على غيرتك وحرقتك على غيرك كما أشكرك على تسليط الضوء على أمر غاية في الأهمية
مصيبة المصائب أختلاط العادة بالعبادة( عند البعض )
فمن يدخل المسجد بحكم العبادةهو يصلي لله تعالى وحده راجيا المغفرة والرحمة منه يستمع للخطيب بقصد الاستفادة والتغيير للأفضل وزيادة الرصيد الإيماني والتقرب الحقيقي إلى الله تعالى
ومن يدخل المسحد بحكم العادة _ وإسقاط الفريضة هو من لا يبالي ما تكلمه الخطيب وهو من لا تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر وهومن قد يسب الخالق عباب المسجد وهو من ينتقد فلان وعلان
من المصلين وهو من يقترب من الشيخ ويقف بالصف الاول دون تحسين أخلاقه أو تغيير سلوكه للأفضل
وهو من يمر بجانبك وأنت على باب المسجد فلا يسلم وكأن السلام صدقة أو تكرم وهؤلاء الذين قال الله تعالى في أمثالهم لهم قلوب لا يعقلون بها ولهم آذان لا يسمعون بها
فنسأل الله أن يردنا إلى ديننا رداً جميلا وأن يفقهنا في دينه
شكرا لك ثانية على طرحك لمشكلة نعاني منها ونسأل الله لنا ولكم السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطباء المسلمين ولغتهم المعقدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الشيخ مصطفى والقرى المجاورة :: منتدى قرية الشيخ مصطفى و القرى المجاورة :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: